منتدى عشاق عروس الرمال
مرحبا زائرنا الكريم نرجوا الإسراع بالتسجيل في المنتدى حتى تستطيع المشاركة كما ننوه أن تقوم بنفعيل حسابك عند الإشتراك من خلال الرابط الذي نقوم بإرساله في بريدك الالكروني

منتدى عشاق عروس الرمال

اجتماعي ثقافي رياضي سياسي اسلامي علمي عام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
* * أهــــــــــــــلا ومـــــــرحـــــــــبا بــــــــكــم في منتداكم* مرحبا بكل الذين يعشقون عروس الرمال (الأبيض) *شاركوا بآرائكم وأفكاركم * *نأمل أن تكونوا مداومين على الحضور والمشاركات* ننوه الأعضاء الجدد الذين لم بستطيعوا الدخول لحسابهم أن يراجعوا الرابط على البريد الالكتروني لديهم حتى يكتمل التسجيل

شاطر | 
 

 البشاشة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 40
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 24/03/2010
الموقع : منتدى عشاق عروس الرمالwww.elobied.up-yuor.com

مُساهمةموضوع: البشاشة   السبت أبريل 03, 2010 8:54 am



إن البشاشة نفتقدها اليوم في الكثيرين من موظفين وأطباء ورجال أعمال ومدرسين وغيرهم ممن ينبغي أن يكونوا أول من يتحلى بها لإشاعة روح الحب والإخاء والمودة والتقارب والتعاون والوئام، فمتى كان أفراد المجتمع على مختلف فئاتهم على جانب من حسن الخلق والبشاشة والتراحم والتعاون صار الجميع سعيداً هانئاً ينعم بالحبور والمودة والصفاء في ظل ظليل من الحب والوفاء وسمو الأخلاق وصفاء النفس وطمأنينتها، ولكم دعت تعاليم الإسلام إلى ذلك، فالقرآن الكريم والأحاديث النبوية تفيض بالحث على مكارم الأخلاق والدعوة إلى ذلك، وتدعو إلى الفضائل والمثل السامية والآداب الكريمة وتنهى عن المساوئ وتجنب الرذائل وسيئ العادات والصفات.
فالرفق في القول والعمل يضفي على صاحبه صفة النبل والارتقاء، ويرسخ التواصل ويعمق المحبة والتآلف، ومن هنا كان الرفق وحسن الخلق كما قيل:




<TABLE dir=rtl width="60%">

<TR>
<td align=middle>
صلاح أمرك للأخلاق مرجعه
فقوم النفس بالأخلاق تستقم
</TD></TR></TABLE>
إن بشاشة صاحب البيت في وجه الضيف خير من قراه.. ومن هنا تبدو أهمية اللطف والبشاشة والخلق الكريم، وما أجمل أن نحرص على التحلي بذلك قولاً وفعلاً سلوكاً ومنهجاً، فالرجل الذي يلتزم بذلك تجده يفيض بالخير، ويشع بالمحبة ويمتلئ بالمودة والرضا وحب الناس ومساعدتهم والاحسان إلى من يحتاج إلى ذلك منهم.. إن البشاشة خلق كريم وأسلوب في التعامل جميل يزيد الألفة ويقوي أواصر المحبة ووشائج المودة، ويزيل كل تنافر، ويقضي على كل جفوة وتباعد بين الإخوان والأقارب والأصدقاء والزملاء.. إن أناساً كثيرين في حاجة إلى الابتسامة والبشاشة والتسامح والخلق الكريم وحسن الإخاء والمودة.. فأنت حينما تكون بشوشاً حتى الأشخاص الذين لا تعرفهم سوف تدرك أنهم منجذبون إليك، وسوف تميل نحوك قلوبهم ومشاعرهم وسيبادلونك المحبة والمودة والود والصفاء.
فلنعود أنفسنا ونربي أبناءنا على الخلق الرضي والبشاشة والصفاء والمحبة والأدب الكريم ولله در القائل:




<TABLE dir=rtl width="60%">

<TR>
<td align=middle>
بشاشة وجه المرء خير من القرى
فكيف بمن يأتي به وهو ضاحك
</TD></TR></TABLE>
وقول الآخر:




<TABLE dir=rtl width="60%">

<TR>
<td align=middle>
ابني إن البر شيء هين
وجه طليق ولسان لين
</TD></TR></TABLE>
إن البشاشة لها تأثير بالغ في النفوس وفي القبول من المتلقي فمزيداً من البشاشة أيها الأطباء مع مرضاكم فذلك له أثره الرائع في إشاعة جو من الألفة والمودة والثقة، وتزيل كثيراً من الحواجز النفسية وهي من مكارم الأخلاق، كما قال- عليه الصلاة والسلام-: (إنما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق) وقوله: (ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elobied.up-your.com
 
البشاشة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عشاق عروس الرمال :: الفئة الأولى :: المنتدى الاجتماعي-
انتقل الى: